البيداغوجيات التربوية
بيداغوجيا المشروع:
بيداغوجيا تتبنى المشروع كإستراتيجية للتعليم و التعلم، تتمركز حول فاعلية المتعلم مع توجيه و إرشاد المدرس.
بيداغوجيا تتبنى المشروع كإستراتيجية للتعليم و التعلم، تتمركز حول فاعلية المتعلم مع توجيه و إرشاد المدرس.
بيداغوجيا التعاقد:
هي تنظيم لوضعيات التعلم عن طريق اتفاق بين المدرس و المتعلمين بغاية تحقيق أهذاف معينة، سواء كانت معرفية أو منهجية أو سلوكية.
بيداغوجيا الإدماج:
تحريك مجموعة من الموارد ( الكفايات الأساسية ) في وضعيات جديدة.
بيداغوجيا الخطأ
تنطلق هذه البيداغوجيا من الفردية،(الخطأ حق إنساني، الخطأ له قيمة في عملية التعليم و التعلم، لا عقاب مع الخطأ) لذلك كان لابد من استغلال أخطاء المتعلمين لمعرفة تمثلاتهم و العمل عليها لبناء تعلمات جديدة.
البيداغوجيا الفاريقية:
تقوم على أساس الفوارق الفردية و الجماعية بين المتعلمين، الشيء الذي يستدعي إعتماد أنشطة تعليمية متنوعة و مرنة على أساس الفوارق الفردية و الجماعية الموجودة في الفصل.
بيداغوجيا حل المشكلات:
تقترح هذه البيداغوجيل دراسة وضعية مشكلة معقدة يؤدي تحليلها من طرف التلميذ إلى استبصار مجموعة من التعلمات المتداخلة و المتمحورة.
الوضعية المشكلة: هي الوضعية التي يكون فيها المتعلم أمام عقبة أو تناقض، يجعله يعيد النظر في معارفه و معلوماته و التي يجب أن تكون مصطنعة و محفزة و مشوقة و مرتبطة بواقع المتعلم.
نهج التقصي:
طريقة ديداكتيكية تهدف إلى تهيئ المتعلمين و إشراكهم و اعتبارهم كعلماء صغار يدبرون أنشطتهم التعليمية وفق المراحل التالية:
صياغة الوضعية المشكلة⇐ اقتراح فرضيات⇐ تقديم و تقاسم الإنتاجات الفردية و الجماعية⇐ كتابة الإستنتاجات و تعميمها.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire