المقاربات المعتمدة في المغرب
شعار المدرسة التقليدية " العلم من أجل العلم "
شعار المدرسة الحديثة " العلم من أجل العمل "
المقاربة بالمحتويات 1956-1985:
طرائق متمركزة حول فاعلية المدرس:
⇦ فعل تربوي يعتمد على سلطة المدرس و العقاب.
⇦ تبسيط المعارف و تنظيمها و التدرج في تعليمها.
⇦ مهمة التلميذ حفظ المعارف و استظهارها.
المقاربة بالأهداف 1985-1999:
طرائق متمركزة حول المحتوى:⇦ الإهتمام بالمحتويات التعليمية.
⇦ تحديد الأهداف المراد تحقيقها و اختيار الوسائل و الطرق المحققة لها.
⇦ تصميم أساليب التقويم و أدواته.
المقاربة بالكفايات 1999-حتى الآن:
طرائق متمركزة حول فاعلية المتعلم:⇦ المعالج يلاحظ ويبني كفاياته بنفسه بتوجيه من المدرس.
⇦ النشاط الذاتي للمتعلم و الإستقلالية في اتخاذ القرار.
⇦ جماعة القسم جماعة متجانسة و منتجة و متعاونة.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire