mercredi 25 septembre 2019

المقاربات التربوية المعتمدة في المغرب منذ 1956م

المقاربات المعتمدة في المغرب


شعار المدرسة التقليدية " العلم من أجل العلم "
شعار المدرسة الحديثة " العلم من أجل العمل "


المقاربة بالمحتويات 1956-1985:

طرائق متمركزة حول فاعلية المدرس:
⇦ فعل تربوي يعتمد على سلطة المدرس و العقاب.
⇦ تبسيط المعارف و تنظيمها و التدرج في تعليمها.
⇦ مهمة التلميذ حفظ المعارف و استظهارها.

المقاربة بالأهداف 1985-1999:

طرائق متمركزة حول المحتوى:
⇦ الإهتمام بالمحتويات التعليمية.
⇦ تحديد الأهداف المراد تحقيقها و اختيار الوسائل و الطرق المحققة لها.
⇦ تصميم أساليب التقويم و أدواته.

المقاربة بالكفايات 1999-حتى الآن:

طرائق متمركزة حول فاعلية المتعلم:
⇦ المعالج يلاحظ ويبني كفاياته بنفسه بتوجيه من المدرس.
⇦ النشاط الذاتي للمتعلم و الإستقلالية في اتخاذ القرار.
⇦ جماعة القسم جماعة متجانسة و منتجة و متعاونة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire