الديداكتيك
المثلث الديداكتيكي:
هو ذلك المثلث المعبر عن الوضعية التعليمية باعتبارها نسقا يجمع بين ثلاثة أقطاب غير متكافئة هي :
متعلم – مدرس – معرفة ، وما يحدث من تفاعلات بين كل قطب من هذه الاقطاب في علاقته بالقطبين الآخرين .
تهتم الديداكتيك بدراسة و تحليل القضايا والظواهر التي تفرزها هذه التفاعلات .
المثلث الديداكتيكي |
تحليل عناصر المثلث الديداكتيكي:
على مستوي المحور الأول القطب الإبستيمولوجي المعرفة - مدرس:
النقل الديداكتيكي:
هي مجموعات العمليات الناقلة للمعرفة من مستواها العالمي إلى مستواها المدرس.
المعرفة العالمية ⇽ المعرفة المدرسة ⇽ المعرفة المكتسبة.
على مستوى المحور الثاني القطب السيكولوجي المعرفة - متعلم:
التمثلات:
فهي مجموعة من المعارف و المكتسبات و التصورات... القبلية، و هي الأساس الذي يبني عليه المتعلم معارف جديدة.
بنية عقلية قديمة ← معارف جديدة ← بنية عقلية جديدة.
على مستوى المحور الثالث القطب البيداغوجي المدرس - متعلم:
التعاقد الديداكتيكي:
هي مجموعة من الشروط و القواعد و الإتفاقيات و المعايير التي تضبط علاقة المتعلم بالمدرس.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire