dimanche 22 septembre 2019

المثلث الديداكتيكي

الديداكتيك

المثلث الديداكتيكي:

        هو ذلك المثلث  المعبر عن الوضعية التعليمية باعتبارها نسقا يجمع بين ثلاثة أقطاب غير متكافئة هي : 
        متعلم – مدرس – معرفة ، وما يحدث من تفاعلات بين كل قطب من هذه الاقطاب في علاقته بالقطبين الآخرين  .
           تهتم الديداكتيك بدراسة و تحليل القضايا والظواهر التي تفرزها هذه التفاعلات .

المثلث الديداكتيكي


تحليل عناصر المثلث الديداكتيكي:

على مستوي المحور الأول القطب الإبستيمولوجي المعرفة - مدرس:
 النقل الديداكتيكي:
هي مجموعات العمليات الناقلة للمعرفة من مستواها العالمي إلى مستواها المدرس.
المعرفة العالمية ⇽ المعرفة المدرسة ⇽ المعرفة المكتسبة.

على مستوى المحور الثاني القطب السيكولوجي المعرفة - متعلم:
  التمثلات:
فهي مجموعة من المعارف و المكتسبات و التصورات... القبلية، و هي الأساس الذي يبني عليه المتعلم معارف جديدة.
بنية عقلية قديمة  ← معارف جديدة ← بنية عقلية جديدة.

على مستوى المحور الثالث القطب البيداغوجي المدرس - متعلم:
 التعاقد الديداكتيكي:
هي مجموعة من الشروط و القواعد و الإتفاقيات و المعايير التي تضبط علاقة المتعلم بالمدرس.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire