mercredi 18 septembre 2019

الأرض في الكون - درس الجغرافيا أولى إعدادي

الأرض في الكون

مقدمة:

الأرض كوكب سيار ينتمي للمجموعة الشمسية، والتي تعتبر جزءا من هذا الكون، كما تعتبر الأرض نقطة صغيرة في الكون الشاسع الذي مازال الإنسان لم يكتشف كل مكوناته.
فما هو الكون؟ وما هي المجموعة الشمسية؟ وكيف تنتظم الأرض داخل هذا الفضاء الفسيح؟

مفاهيم:

 مفهوم الكون :الكون فضاء فارغ شاسع لا متناهي من الشموس والكواكب والنيازك والمذنبات المنتمية لعدد لا نهائي من المجراتتضم كل واحدة منها عددا لا حصر له من النجوم من ضمنها مجرة اللبانة التي تنتمي إليها المجموعة الشمسية       

 المجموعة الشمسية : المجموعة الشمسية هي إحدى المجموعات النجمية العديدة التي لا تحصى، وهي تتكون من الشمس والكواكب التسعة التي تدور حولها في مدارات شبه دائرية تقريبا

І – الأرض كوكب سابح دائم الدوران ينتمي إلى المجموعة الشمسية:


1 – تنتمي الأرض إلى مجموعة مجرة “اللبانة”:

الأرض كوكب سيار ينتمي للمجموعة الشمسية، والتي تشكل بدورها جزءا من الكون، الذي توجد به ملايين النجوم تنتظم في مجموعات تسمى المجرات، وتستمد الأرض الضوء والحرارة من الشمس، وتتوفر على كوكب تابع هو القمر، كما تنفرد بتوفر الشروط الضرورية للحياة، وتنتمي المجموعة الشمسية لمجرة “اللبانة” التي تضم الشمس والكواكب الثمانية التي تدور حولها في مدارات دائرية تقريبا.

2 – تدور الأرض حول نفسها وحول الشمس:

تدور الأرض حول نفسها دورة محورية من الشرق نحو الغرب خلال يوم كامل (24 ساعة)، بسرعة تختلف حسب خطوط العرض، وتسلك الأرض في دورتها حول الشمس طريقا بيضاوي الشكل، يسمى المدار الأرضي. وتستغرق هذه الدورة 365 يوما و6 ساعات، وتعرف هذه المدة بالسنة الشمسية (السنة البسيطة).

II – يعرف الكون حركة دائبة:

1 – تترتب عن حركات الأرض عدة نتائج:

ينتج عن دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل والنهار في كل مكان على سطح الكرة الأرضية، كما استخلص العلماء من هذا الدوران توقيتين: الشمسي والإداري، وينتج عن دوران الأرض حول الشمس الانقلابين: الصيفي والشتوي، والاعتدالين: الربيعي والخريفي (تعاقب الفصول)، كما ينتج عنه اختلاف طول الليل والنهار، وتباين التوزيع الحراري.

2 – يدور القمر حول الأرض:

تتم دورة القمر حول الأرض خلال 29 يوما و12 ساعة و44 دقيقة، متخذا بذلك عدة أوجه (منازل) بالنسبة للمشاهد من الأرض، حيث يبدأ هلالا ثم يصبح بدرا ليعود هلالا مرة ثانية في أواخر الشهر القمري.
خاتمة:الأرض كوكبنا ومصدر حياتنا، علينا المحافظة عليه من كل ما يتهدده خاصة آفة العصر، التلـوث.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire